recent
آخر الأخبار

كيف نجعل المتعلم يتعلم؟ ذ حنان شملال

 

كيف نجعل المتعلم يتعلم؟

مقدمة

تعد المدرسة المكان المناسب الذي يوفر مناخا خصبا لنمو القدرات الابتكارية وقدرات التفكير الإبداعي لدى المتعلم من خلال ممارسة الأنشطة التي تسهم في تنميتها ، وكذلك من خلال المعرفة والخبرات والمهارات التي يتعرض لها المتعلم في المدرسة بصورة منظمة مما يكون لها الأثر الإيجابي أو السلبي على نمو قدرات التفكير الإبداعي لدى التلاميذ أثناء تعلمهم للمهارات المختلفة ..
من هوالمتعلم؟
المتعلم هو كل من يتلقى التعليم والخبرات والمعلومات بطريقة ما من المعلم مما يكسبه مهارات وقدرات وخبرات تجعله يندمج في المجتمع، وبدونه لا لايمكن للعملية التعلمية أن تقوم.

ما الهدف من عملية التعلم؟

عملية التعلم هي عملية يعاد فيها تشكيل التصورات الذهنية والعقلية التي تجعل المتعلم يفهم الاشياء ويعطي لهامعنى.وبدونها لا يحدث التغيير ولا التطوير.إذن هي عبارة عن نشاط ذهني وعقلي يقوم به المتعلم. الهدف منها ليس اكتساب المعارف والمعلومات فقط لأنها لا تلبث ان تنسى مع ما ينسى من سنوات التعليم ولا يبقى منها سوى شذرات متفرقة..وإنما الغرض منها هو تدريب المتعلم على الحياة أي إتقان مجموعة من المهارات الانسانية التي تجعل المتعلم قادرا على إدارة الحياة بطريقة تساعده على الازدهار والتطور وبناء الذات.

ما_هي أدوار المتعلم؟

لقد تطور دور المتعلم في المدرسة حديثا حيث أصبح أكثر نشاطا وتحررا وفاعلية فلم يصبح مجرد وعاء يملأ بالمعلومات ويتلقى وينفذ التوجيهات كما كانت وجهة النظر التقليدية،بل أصبح عنصرا فاعلا. ونحن المعلمين من واجبنا ان ندرك ان له عقل يفكر به وبصيرة يدرك بها لهذا يجب دعم قدراته حتى نجعل منه صانعا ومفكرا ومبدعا ومفيدا...وأدوار المتعلم حديثا متعددة نذكر منها:
  • المشاركة في بناء التعلم
  • بناء المعرفة الذاتية
  • البحث عن المعلومات ونقذ الافكار
  • إنجاز المهام المطلوبة في وقت محدد
  • المشاركة في الأنشطة والقيام عليها وإنجاحها
  • توضيف الأدوات والأجهزة المساعدة على التعلم
  • طرح الأسئلة ومناقشة الافكار
  • ممارسة المهارات تحت إشراف المعلم في البداية ثم ممارستها باستقلالية
  • التفاعل مع آراء الآخرين وتقبلها....
كل هذه الأدوار وغيرها تجعل من شخصية المتعلم شخصية إيجابية وفعالة تنحو نحو الصناعة بدل الإستهلاك

ما_هو دور المعلم لجعل المتعلم يتعلم؟

يلعب المعلم دورا مهما في جعل المتعلم يتعلم وذلك من خلال:
  • كسب المعلم حب المتعلم ليحبب المادة اليه ويدفعه الى التعلم.
  • عملية التحفيز على السؤال أي: أن يشجع المعلم المتعلم على طرح السؤال كما يحفزه.
  • بذل الوقت والجهد من أجل جعل المتعلم يطور تحصيله ليصل إلى مستوى الإبداع وممارسة المهارات المختلفة.
  • فتح باب الحوار الفعال ودفع التلميذ إلى إبداء الرأي وتحديد مواقفه من المشكلات والتعبير عن رأيه والكشف عن تمثلاته من أجل التعزيز او التصحيح والتوجيه.
  • تحسيس المتعلم بأنه يتعلم عن طريق تشجيعه على إنجاز نشاط حتى ولو كان بسيطا مع الاهتمام بنشاطه وتحفيزه من أجل إنجاز الافضل.
  • دفع المتعلم إلى التعلم الذاتي وتحمل مسؤوليته في التعلم.
  • عدم معاتبة التلميذ على الأخطاء لان الخطأ جزء مهم من التعلم(بيداغوجيا الخطأ)....
كل هذا من أجل تكوين شخصيةصانعة تستطيع الإبتكار والإبداع وممارسة مختلف المهارات التي تطور قدراته وتكون شخصيته..
خلاصة القول:
المطلوب هو التعلم من أجل تحقيق التنمية المستدامة التي من شأنها إكساب المتعلمين المهارات والتقنيات التي تضمن الانتفاع من العملية التعليمية ولا يتحقق ذلك إلا بإدراج كل ما يكسب المتعلم العيش مع الآخرين واحترامهم وقدرته على مواجهة الحياة وما فيها من مشاكل ونزاعات وتسويتها ووجود حل لها..في المناهج الدراسية..
author-img
التربية الإسلامية أونلاين

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent